تنظيف الخزانات من رواسب الأتربة

تنظيف الخزانات من رواسب الأتربة

تنظيف الخزانات التي تخص المياه من الأشياء الهامة التي يجب الاهتمام بها، ولذلك تم رصد بعض الشروط التي يجب أتباعها لتنظيف الخزانات حتى تكون صالحة للشرب والاستخدام الصحي، فإن وزارة الصحة تحاول جاهدة نشر التوعية التي توضح طريقة تطهير وتنظيف مياه الخزانات، فإن وزارة الصحة تحاول السيطرة على الطرق السلبية التي يتبعها البعض في تنظيف الخزانات والأثار الجانبية السلبية التي تضر بالصحة نتيجة لهذا الاستخدام السيء.

تنظيف الخزانات من رواسب الأتربة
تنظيف الخزانات من رواسب الأتربة

طرق تنظيف الخزانات من رواسب الأتربة

هناك كثير من ربات البيوت يستخدمون طرق مختلفة لتنظيف الخزانات، وتختلف هذه الطرق من بيت لأخر، فهناك بعض السيدات يفضلون استخدام فلتر للخزان من أجل تنقية المياه، فإن وجود الخزانات فوق أسطع البيوت يجعلها تتعرض للأتربة والتلوث، وذلك يؤدي إلى أثار سلبية على مستخدميها سواء في الشرب أو في طهي الطعام، وتحتاج خزانات المياه إلى العناية الجيدة وإزالة الرواسب التي تتمركز في قاع الخزان، فإن ربات البيوت دائماً ما ينظفون الخزانات بصفة دورية حتى لا تتراكم الأتربة داخلة ورواسب ضارة بالصحة.

يمكنك الاستعانة بخدمات شركة تنظيف خزانات بمكة

طرق تنظيف الخزانات

  • يجب على مستخدمي الخزانات غلق الصمامات المتواجدة به لمنع دخول الأتربة.
  • ضرورة تحريك جميع الرواسب التي توجد في قاع الخزان وذلك من أجل التخلص منها بشكل دوري وبكل سهولة.
  • يتم استخدام فرشاة مناسبة لتنظيف الخزان من الداخل وإخراج جميع الرواسب التي توجد به.
  • يتم ضخ المياه داخل الخزان وإخراجها مرة أخرى بالرواسب التي تراكمت داخلة، ويتم فعل ذلك أكثر من مرة حتى نرى المياه الخارجة بعد الضخ نظيفة وخالية من أي أتربة ورواسب.
  • يمكنك الاطلاع علي خدمات شركة تنظيف بالبخار بمكة

كيفية تنظيف خزانات المياه بالكلور

تعتبر طريقة تنظيف الخزانات بالكلور من أفضل الطرق التي يلجأ لها الكثير، فكما نعلم أن الكلور من أكثر المنظفات التي تعمل على تنظيف الأشياء بشكل كبير، ولكن هناك طريقة خاصة لتنظيف الخزانات بالكلور، حيث أن الكلور مادة كيميائية ويمكن ان تضر مستخدمها خاصة وإن لمست اليد، ولذلك يجب أتباع ما يلي أثناء تنظيف الخزان بالكلور المنظف.

  • يتم ارتداء نظارة للوقاية من وصول الكلور إلى العين.
  • يجب ارتداء قفاز باليد ويفضل أن يكون مطاط حتى لا يصل الكلور إلى اليد.
  • يتم أستخدم نسبة معينة من الكلور لا تتعدى 15 مل وهذه الكمية تكون لكل 200 لتر من الماء.
  • يجب ترك كمية الكلور التي تم وضعها بالماء لمدة ساعة حتى يتفاعل الكلور مع الماء ويكون أكثر تركيزاً.
  • يجب فتح جميع صنابير المياه الباردة وذلك لطرد كافة الرواسب التي توجد داخل الخزان ويستمر فتح الصنابير لمدة دقيقة تقريباً.
  • يمكن رش الخزان بالماء المضاف له الكلور، والبدء في فرك الخزان من جميع جوانبه حتى يتم إزالة أي رواسب توجد به.

هناك أيضاً بعض النصائح التي يجب الأخذ بها أثناء تنظيف الخزان، حيث يجب عند أخذ قرار تنظيف الخزان عدم استخدام المياه في تلك الوقت للشرب أو استخدامها في الطهي وغسيل الأواني، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى كثير من الأضرار الصحية، يجب التأكد من أغلاق جميع المخارج التي توجد بالخزان حتى يتم تجنب تسريب أي مياه أثناء التنظيف، يجب تغيير مياه الخزان مرتين على الأقل خلال 24 ساعة يومياً.

 الخزان يجب أن يكون مصنوع من مادة ضد الصدأ، وذلك لتجنب الأضرار الصحية التي يمكن أن يتعرض لها الأنسان من المواد الضارة التي يخرجها الصدأ، هناك بعض المواد التي تستخدم لتنظيف الخزان تساعد على قتل الطحالب وعدم تكوينها، يجب تفريغ المياه من الخزان عند البقاء خارج المنزل أكثر من ثلاثة أيام.

اقرا ايضا شركة نقل عفش بمكة

 

 

تنظيف الخزانات من رواسب الأتربة