معلومة هامة لضمان نقاء المياه داخل خزانات المياه

معلومة هامة لضمان نقاء المياه داخل خزانات المياه

أصبح الاعتماد على خزانات المياه من أهم طرق الحصول على المياه، خاصة مع انخفاض ضغط المياه مما يجعلنا نعتمد على مواتير المياه والتي قد تحتاج وجود خزانات مياه لمساعدتها في تخزين المياه لكي تستطيع سد احتياجات أفراد الأسرة من المياه طول اليوم، ومع كثرة أنواع خزانات المياه في الأسواق أصبح علينا معرفة أفضل نوع وأقل خطورة على صحة الإنسان، مع معرفة أحسنهم في عملية التنظيف وكيفية تنظيفه.

معلومة هامة لضمان نقاء المياه داخل خزانات المياه
معلومة هامة لضمان نقاء المياه داخل خزانات المياه

نصائح هامة للحفاظ على خزان المياه من التعرض للتلوث

  • إن المياه الساكنة لفترة طويلة داخل الخزان خطر على الصحة العامة لمستخدمي المياه، حيث ترتفع درجة حرارة المياه لدرجة قد تزيد عن 30 درجة مئوية، مما يسبب نمو البكتيريا داخل الخزان وتكون عرضه للملوثات والأمراض، كما تترسب الكائنات الدقيقة في المياه المخزنة.
  • عدم نظافة الخزان لفترة تؤدي إلى ترسب العكارة داخل الخزان مما يكون طبقة تغلف الميكروبات والطحالب وتجعلها بمأمن عن المعقمات مثل الكلور وغيره.
  • عدم كفاية مادة الكلور الموجودة في المياه التي تصل إلى الخزان بسبب تعرض جزيئاته لأكسدة المواد الضارة في المياه.
  • يمكنك الاستعانة بخدمات شركة تنظيف خزانات بمكة
  • هناك مصادر أخرى لتلوث الخزان ترجع إلى:-

  1. عدم إحكام غلق باب الخزان يؤدي إلى تسرب فضلات الطيور داخل المياه، والأتربة التي تترسب على جدار الخزان، مما يجعل المياه المخزنة عرضه للتلوث الفيروسي والبكتيري.
  2. المواد المصنوع منها الخزان تعتبر من أهم العوامل التي تؤدي لتلوث المياه، حيث الخزانات المصنوعة من الأسبستوس مع مرور الوقت تتحول هذه المادة وتتفاعل مع المياه تصيب الإنسان بالسرطان.
  3. الخزانات المصنوعة من جدار خشن مثل الخزانات الإسمنتية يصعب تنظيفها بصورة جيدة وتتعلق بين ثناياها البكتريا والطحالب مما يعكر المياه المخزنة ويجعلها سبب مباشر للأمراض.
  4. الخزانات المصنوعة من المعدن غير المعالج تكون مادة من الصدأ تتفاعل مع المياه وتكون سبب للأمراض التي تصيب الأفراد.
  5. الخزانات البلاستيكية لا تتحمل الاستخدام المتواصل وتتحرر منها مواد بلاستيكية تذوب في المياه وتسبب السرطان.

أفضل أنواع الخزانات التي يفضل استخدامها

الخزانات المصنوعة من المعدن المعالج ضد الصدأ هي أفضل أنواع الخزانات التي تكون سهلة في عملية التنظيف، حيث تستخدم فرشاة بسيطة في تنظيفها وإزالة الترسبات البسيطة للأتربة داخلها.

عليك استخدام الخزانات ذات الفتحات السفلية التي تجعل من السهل التخلص من المياه الراكدة داخل الخزان ومن مياه التنظيف التي تحتوي على مياه شطف الخزان.

الطريقة المثلى لتنظيف الخزان

يفضل التنظيف المستمر والدوري لخزان المياه حتى تقضي على الترسبات المتراكمة على جدار الخزان، كما يفضل تغيير شبكة المواسير الخاصة بالخزان كل فترة وقت القيام بعملية الصيانة الدورية حتى لا تكون سبب في تكون الصدأ داخل المياه.

عليك بالبدأ في تفريغ المياه داخل الخزان مع الإبقاء على كمية بسيطة من المياه داخله، استخدام فرشاة لفرك جدران الخزان وتحريك المياه داخل الخزان وتفريغها من خلال شبكة الصرف الخاص به.

استخدام فرشاة ومنظفات معتمدة من وزارة الصحة في غسيل وتنظيف الخزان، مع شطفه من خلال خرطوم المياه ذو الضغط العالي.

يتم تفريغ الخزان من المياه وإعادة شطفه أكثر من مرة، ثم تبدأ عملية التعقيم من خلال ملئ الخزان بالمياه وإضافة مادة الكلور بواقع 20 مل لكل لتر مياه، وتركها لمدة لا تقل عن ساعة، ثم يعاد ملئ الخزان بالمياه النظيفة.

عليك بمتابعة تنظيف الخزان كل ثلاث أسابيع حتى تحصل على مياه نظيفة ونقية دون التعرض للتلوث.

اقرا ايضا شركة تنظيف بالبخار بمكة

معلومة هامة لضمان نقاء المياه داخل خزانات المياه